Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2010/03/18

إعادة كتابة التاريخ وتغيير مسمى العصور الوسطى أو المظلمة إلى الذهبية

إعادة كتابة التاريخ وتغيير مسمى العصور الوسطى أو المظلمة إلى الذهبية

حين نقرأ التاريخ نجد أن مما كتب فيه، أن البشرية قد مرت بفترة وحقبة من الزمن أسمها العصور المظلمة أو الوسطى، مع أنها في واقع الأمر كانت يجب أن تسمى بالعصور الذهبية، فما هي تلك العصور ومن ذا الذي قام بإنارتها وتحويلها إلى الذهبية.

قال الغرب حين كتب تاريخ البشرية أن العصور المظلمة أو الوسطى قد بدأت منذ نهاية الإمبراطورية الرومانية الغربية، حيث بدأت البشرية في نظرهم في الدخول في مرحلة أفول وانحطاط، فقد انتشر الجهل واستفلحت الأمراض، وضاعت الكثير من المهارات الفنية والتقنية القديمة، وسيطرت على حياة الناس الأساطير والخرافات والحكايات الشعبية وظهرت بينهم الطبقات الاجتماعية والطائفية ( النبلاء ، البارون ، الإقطاعيين، الفلاحين ، العبيد …. الخ )، فكان لكل طبقة مكانة ودور وامتيازات فانتشرت معها الصراعات ونشبت الحروب الهمجية الطاحنة.

ولا يذكر أولئك المؤرخون أنه في نفس تلك الفترة، وفي مقابل الظلام الدامس الذي خيم على غرب أوروبا، كانت الحياة أكثر إشراقًا في جهات أخرى من العالم، فقد كان المسلمون في نفس الوقت يعيشون في ثراء حضاري وثقافي، والتي تمثل مرحلة العصر الذهبي في تاريخ البشرية، لأن المسلمون لم يقوموا حينها باستعباد ولا استعمار الشعوب الأخرى، بل كانت تدخل ضمن المسلمين، وكانت الشعوب الإسلامية تعمل في نفس تلك الحقبة من أجل أهداف سامية وعالية من أجل الارتقاء بالبشرية والنهوض بالحضارة الإنسانية، فقد قاموا بتقديم وتطوير الكثير من العلوم وقدموا الكثير والكثير من الاختراعات، والتي نعيش الآن في ثمارها ، لتمثل حقبة ذهبية حقيقة وعملية وعلمية في تاريخ البشرية، وكانت تمثل إعداد وتمهيد للمرحلة التي تليها وهي الدخول في مرحلة وحقبة العصور الصناعية.

وكذلك قدموا الكثير من الأنظمة، ومنها الاقتصاد الإسلامي، الذي هو عبارة عن مجموعة المبادئ والأصول الاقتصادية التي تحكم النشاط الاقتصادي التي وردت في نصوص القرآن والسنة النبوية، والتي يمكن تطبيقها بما يتلاءم مع ظروف الزمان والمكان. ويعالج الاقتصاد الإسلامي مشاكل المجتمع الاقتصادية وفق المنظور الإسلامي للحياة، الذي يقوم على العدل والمساواة والأخلاق ….الخ ، وهي أمور لم تكن معروفة في تلك الحقبة من التاريخ. و من هذا التعريف يتضح أن الأصول ومبادئ الاقتصاد الإسلامية التي وردت في القرآن والسنة, وهي أصول لا تقبل التعديل لأنها صالحة لكل زمان ومكان بصرف النظر عن تغير الظروف مثل الزكاة.

ولكن دخل المسلمون في مرحلة توقف وسكون نتيجة اتساع الخريطة وتشتت أمور الحكم، فأخذت الدول الغربية تلك الفرصة والتي قامت الأنظمة الملكية لديها في مرحلة في الانطلاق بمرحلة الكشوفات الجغرافية الأوروبية، وعادت معها ظهور النزعة الإنسانية في تلك المجتمعات وظهرت حركة الإصلاح الديني البروتستانتي بداية من سنة 1517. وهذه الأحداث هي التي أدت إلى دخول أوروبا في مرحلة بداية الحداثة التي تلتها مرحلة الثورة الصناعية، ودخلتها بالإنابة عن المسلمين، فأخذت زمام الأمور، فأخذت تتقدم في المجال العلمي والصناعي حتى وصلنا إلى الحال الذي نحن فيه الآن.

لذلك يعتبر هذا التطور العلمي والتقني هي نتيجة وأثر من آثار العصر الذهبي الذي قدمه المسلمون لتاريخ البشرية، وكانت العلوم والاختراعات التي قدومها هي مبادرة ومساهمة تعليمية وعالمية عززت الوعي من خلال ألف سنة من الانجازات العلمية والثقافية من الحضارة الإسلامية بدأت من القرن السابع، ساعدت تلك المساهمات في بناء أسس عالمنا المعاصر.

ولابد من توضيح دور الإسلام والمسلمين في مسح أسم العصور الوسطى أو المظلمة من تاريخ البشرية واستبداله باسم العصور الذهبية. وقد قال تعالى : وقد اعملوا ، فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون، ولا تزال البشرية والحضارة الإنسانية تنتظر من العرب ومن المسلمين أن يقوموا بدورهم في نشر السلام والمحبة والعدالة من أجل النهوض بها مرة أخرى إلى الرقى وإلى الأمان والحياة الكريمة لجميع البشر بغض النظر عن ألوانهم وأعراقهم ومعتقداتهم.

وتوجد الآن أحد الجهات التي تحاول أن تنادي بتوضيح ذلك الدور، ووضعت لنفسها عنوان 1001 اختراع، من أجل إبراز ونشر الاختراعات التي ساهم بها العلماء المسلمون، وقام بإنتاج بعض المواد والأفلام حول ذلك، ومنها هذا المقطع http://www.1001inventions.com/media/video/library كما يمكن الدخول على المقطع الآخر الذي يوضح فكرة وهدف إنشاء هذه الجهة على هذا الرابط http://www.1001inventions.com/1001inventions

مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: