Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2010/11/18

مشروع سنابل لصالح الجهات المهتمة بالشؤون الإجتماعية لرعاية الأيتام

 

مشروع سنابل لصالح الجهات المهتمة بالشؤون الإجتماعية لرعاية الأيتام 

 

 

أهمية المشروع :

يطيب لنا أن نتقدم لكم بهذا العرض المختصر عن مشروع منتج سنابل، والذي تم تطويره خصيصا من أجل أن تحقيق الأهداف التي تتطلع إليها الجهات والإدارات المهتمة بالشؤون والخدمات الإجتماعية والتي تعمل في مجال رعاية الأيتام والتي تقوم حاليا بتقديم منح شهرية بالإضافة إلى مبالغ مقطوعة مثل العيديات والمكافآت الأخرى ، وقد تقوم بعض تلك الجهات بصرف نصف هذه المبالغ للأيتام ويتم ادخار النصف الآخر لحين إتمامهم سن 18 سنة.

ويجب أن تراعي النواحي الشرعية في مجال التعامل مع أموال الأيتام ، وكذلك عدم تعريض تلك الأموال للاستثمارات التي قد تتعرض للمخاطر 

تعريف المنتج:

حيث تتطلع تلك الجهات إلى إيجاد حلول لاستثمار المبالغ المدخرة للأيتام من خلال أحد البنوك بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وما يضمن للأيتام النفع والزيادة في مدخراتهم. وحيث تسعي البنوك إلى تطوير وتقديم خدمات متميزة لعملائه، لذلك يطيب لنا أن نقدم لكم هذا العرض المختصر عن منتج سنابل لاستثمار هذه الأموال، والذي تم تطويره خصيصا من أجل أن يحقق الأهداف التي تسعى إليها تلك الجهات وذلك على النحو التالي:

 

1-    تقوم الإدارة العاملة في مجال رعاية الأيتام بفتح حساب جاري لصالح الأيتام لدى البنك. 

2-    تقوم الإدارة بإرسال ملف يحتوى على البيانات الأساسية للأيتام

3-    يقوم النظام الآلي بالبنك والذي يمثل لب وأساس المشروع بفتح حسابات فرعية بشكل آلي بناءا على الملف المرسل للبنك، وتكون تلك الحسابات تحت الحساب الجاري الأساسي للإدارة العاملة في مجال رعاية الأيتام

4-    تقوم الإدارة بإرسال ملف يحتوى على الأوامر التي ترغب في تطويرها أو تحديثها في قاعدة البيانات في الحسابات الفرعية ( فتح حساب جديد فرعي ، إلغاء حساب فرعي ، إضافة رصيد ، تحويل رصيد ، إستعادة رصيد … ألخ )

5-    تقوم الإدارة بإيداع جميع المبالغ المدخرة مسبقا والمتجمعة لصالح الأيتام في الحساب الجاري، مع المحافظة الكاملة من قبل البنك على الحصص الفردية للأيتام في الرصيد الإجمالي لأغراض توزيع الأرباح واسترجاع الأرصدة في حال بلوغ أي من الأيتام سن 18 سنة.

6-    تقوم الإدارة بإيداع مبالغ المنح والعيديات والمكافآت الشهرية المقتطعة لصالح الأيتام في الحساب الجاري،  مع المحافظة الكاملة من قبل البنك على الحصص الفردية للأيتام في الرصيد الإجمالي لأغراض توزيع الأرباح واسترجاع الأرصدة في حال بلوغ أي من الأيتام سن 18 سنه.

7-    تقوم الإدارة بفتح حساب استثماري لصالح الأيتام لدى البنك.

8-    يقوم البنك وبعد توقيع اتفاقية استثمار مع الإدارة باستثمار الرصيد الكامل من الحساب الجاري في أحد الصناديق المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويكون ذلك على شكل عقود استثمار لمدة 3 أشهر لكل منها.

9-    قد ترغب الإدارة في استثمار مبالغ الادخار في عدة باقات من الصناديق الأخرى للاستثمار المتوافقة للشريعة الإسلامية، بعد الحصول على الموافقات من الجهات الشرعية والرسمية اللازمة، من أجل الوصول لنفع أكبر للأيتام.

10- يقوم البنك بتقسيم وتوزيع الأرباح الناتجة عن الاستثمار على الأيتام بناء على الحصص الخاصة بهم عند توقيع العقد الاستثماري، وإضافة الأرباح لحصصهم السابقة.

11- يتم توقيع عقد جديد للمنتج الإستثماري كل 3 أشهر مع مراعاة إعادة احتساب الحصص الخاصة بالأيتام في مبلغ الاستثمار في كل مرة.

12- يتم تحويل الأرصدة الخاصة بالأيتام عند بلوغهم سن 18 سنه إلى الحساب الخاص بالإدارة لغرض صرفها من قبل الإدارة لهؤلاء الأيتام.

13- يقوم البنك بتزويد الإدارة بملفات شهرية توضح الأرصدة الخاصة بالأيتام وجميع الحركات المتعلقة بها ، لأغراض المتابعة، مع مراعاة تزويد الإدارة بالبرامج والأنظمة اللازمة لتمكينهم من عرض هذه الملفات بطريقة موضوعية.

 

العرض التوضيحي للمنتج الجديد:

· العرض التالي يوضح دورة الإجراءات الخاصة بمشروع سنابل 

 

ثم يتم تطبيق دورة تطوير قواعد المعلومات ومخازن البيانات Data Warehousing وتحويلها إلى مناجم البيانات Data mining واستخدام أنظمة تحاكي أنظمة CRM , ERP   Customer Relationship Management ووضع مؤشرات Key Performance Indicators  KPI ليتم من خلالها تحليل متطلبات العملاء والذين يتمثلون في الجهات والأطراف المشاركة في المشروع وبالتالي بناء و إدارة علاقات العملاء وفق أعلى المقاييس

 

خطوات مستقبلية :

يمكن التوسع في مجال تنمية الموارد المالية في أنواع المشاريع الإستثمارية مثل  B.O.T أو الوقف الخيري والتي تحتوي على أصول وعلى إجراءات تقلل المخاطر التي قد تتعرض لها مثل توزيع المخاطر أو الدخول في مشاركات ، وأيضا إدخالها في مشاريع الدعم الإجتماعي و دورة الإقتصاد الوطني

كما يمكن استثمارها في تنمية الموارد البشرية لدى الأيتام نفسهم حتى يتم تقسيمهم إلى شرائح و فئات بحسب ميولهم وهواياتهم وتطلعاتهم ، وتقديم التسهيلات لهم للعمل في نفس المشاريع الإستثمارية

 

مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي Fayez ALanazi

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: