Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2010/11/29

التدريب على تطوير المهارات – مهارة توليد الحلول من الأزمات والمشاكل الجزء الأول

التدريب على تطوير المهارات – مهارة توليد الحلول من الأزمات والمشاكل

 قد يكون الحل أمامك وبين يديك ، وأنت لا تدري ، خصوصا إذا طورنا لدى أنفسنا مهارة توليد الحلول ، لأن أغلب أنواع الفرص والحلول إنما تأتي من نفس الأزمة أو المشكلة.

مثال على ذلك

قرأت خبر في الجريدة يقول ( ملاسنات بين مشترين وموزعي شعير في عرعر أدت إلى تدخل قوات الأمن ) ، مع العلم بأنه في كل سنة بفضل الله تسيل أودية وشعاب عرعر وباقي مناطق الحدود الشمالية.

فبفضل الله تسيل تلك الأودية وشعاب من أمطار الرحمن، ورغم ذلك تشتكي المنطقة من القحط مما يؤثر على الثروة الحيوانية التي تمثل أحد شرايين الحياة الاقتصادية في تلك المنطقة والتي بدورها تنعكس بشكل وبآخر على الدورة الاقتصادية إضافة إلى الناحية الاجتماعية بالمملكة نظرا لما تمثله من مصدر دخل أساسي ورئيسي للكثير من الأفراد والأسر.

ولو فكرنا قليلا ، وقلنا لماذا لا تبنى سدود وحواجز لتنظيم عملية تجميع مياه السيول في خزانات مناسبة ثم تنشأ شبكة ري تساعد على إقامة الزراعة في هذه المنطقة الحيوية ، إضافة إلى ما ستمثله تلك الخزانات من تهيئة وتكوين محميات للحياة الحيوانية والنباتية.

وإذا لم يكن هناك موازنة مالية مخصصة، فيمكن تسليمها للقطاع الخاص مقابل الاستفادة منها عدة سنوات ثم إعادتها للبلدية لأخذ الريع عن ذلك 

 

فحوى الخبر :

 انتشار قوات الأمن في موقع التوزيع

 عرعر – جاسر الصقري تصوير – مفرح العنزي

 نشب خلاف كبير بين مربي المواشي وموظفين تابعين للشركة السعودية للاعلاف بعد وصول شاحنتين محملتين بأكياس شعير تقدر كميتها بنحو 1100 كيس على طريق عرعر/ الجوف، وتطور الخلاف الى ملاسنات ومشادات كلامية كادت ان تتطور الى تشابك بالايدي، مما استدعى تدخل قوات المهمات الخاصة ودوريات أمن الطرق لايقاف التدافع والزحام الذي احدث التوتر بهدف الظفر باكبر كمية، مستغلين انخفاض الاسعار التي قدرت بنحو 33 ريالاً للكيس.

وارجع عدد من مربي الماشية التوتر الذي ساد المكان والشد العصبي الذي انتشر بين الحضور الى سوء التنظيم والترتيب والعشوائية في التوزيع بسبب عدم التنسيق بين الجهات المسؤولة عن التوزيع.

من جانبه أوضح ل “الرياض” مدير عام فرع وزارة الزراعة بمنطقة الحدود الشمالية المهندس صالح بن عيد النعيم أن بداية التوزيع شهدت زحاما شديدا مما اضطرنا الى الاستعانة بعدد من الدوريات الأمنية لتنظيم الوضع. يذكر أن سعر الشعير وصل في سوق عرعر الى 54 ريالاً للكيس الواحد.

http://www.alriyadh.com/2010/11/10/article576024.html

 

ونتمنى وننتظر من الجميع المشاركة في ذكر الأمثلة التي تدعم هذه المهارة ( مهارة توليد الحلول من الأزمات والمشاكل )

 والله يحفظكم ويرعاكم

مع تحيات أخوكم / فايز فرحان العنزي Fayez ALanazi 


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: