Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2011/12/27

قوقل و التعليم و التدريب عن بعد والتعليم المتنقل Google eLearning , eTraining and Mobile Learning

قوقل و التعليم و التدريب عن بعد والتعليم المتنقل  Google eLearning , eTraining and Mobile Learning

أصبح المجال مفتوح أمامنا لكي نسبق الجميع في هذا المجال ولنصبح رواد في هذا المجال

تقوم الشركات الكبيرة بإطلاق وتدشين الكثير من المنتجات والخدمات الجديدة، ولكن منتج أو خدمة مزايا كبيرة اجتهدت تلك الشركات لكي تظهر بشكل منافس ويقدم أداء فعّال وجودة عالية.
ويأتي دورنا نحن المستخدمين أو المستهلكين
فأنت وأنت مستخدم او مستهلك .. أنت تحدد مدى فائدة تلك المنتجات والخدمات، وتستفيد منها وتفيد فيها مجتمعك وقد تسيء إستخدامها فتجعلها وبال عليك وعلى المجتمع الذي أنت فيه .

وحين قامت شركة قوقل بتقديم خدمة قوقل الجديدة (Google Plus)، فقد فات على الكثيرين مدى الفائدة التي يمكن أن تحققه هذه الخدمة عدى أنها تستخدم للتواصل الإجتماعي، مثل تطويع الخدمة واستخدامها في المجال التعليمي.

وكلنا يعلم مدى ما تعانيه الجهات المسؤولة عن التعليم في بلادنا العربية، ومدى ما يعاينه من يعمل في مجال التعليم، ومدى ما يعانيه من يتعلم في مثل هذه البيئة.
ولو نظرنا ونظرت وزارة التربية والتعليم إلى هذه الخدمة الجديدة لقوقل+، لوجدنا أنها تحتوى على الكثير من الإمكانيات التي توفير البيئة الخصبة والمناسبة لإدارة العملية التعليمية على الويب، ولكن كيف يمكن ذلك؟ فقد كتبت أحد المتخصصات في هذا المجال وهي الدكتورة هند بنت سليمان الخليفة  عن ذلك وقالت دعونا نتناول خصائص الخدمة كل على حدة ونقترح أوجه الاستخدام التعليمية من منظور آلية عمل نظم إدارة التعلم مثل نظام البلاكبورد أو مودل.

الدخول إلى عالم التعليم عن بعد و التدريب عن بعد و التعليم المتنقل 

فعلى سبيل المثال خاصية الدوائر ( Circles ) وهذه الخاصية التي تمكنك من تكوين مجموعات من الأشخاص بحسب تصنيفهم، لذلك فإنه يمكننا اعتبارها بديل يقوم بعمل الفصل الإفتراضي أو حتى الفصول الافتراضية Virtual classrooms، وبذلك فيتمكن المدرس إضافة الطلاب بحسب تصنيف معين والقيام بالتفاعل معهم عن طريق صفحة الوارد ( Incoming ).

وأما الخاصية ( Hangouts ) والتي تمكننا من التواصل مع عدد كبير من الأشخاص عبر خدمة مكالمات الفيديو، فإنه يمكن استخدامها للتواصل المباشرة بين الأستاذ والطلبة في المحادثة الحية المباشرة أو لتخصيص ساعات لمطالعة المكتبة الافتراضية، وتمكين الطلاب من طرح أسئلة تتعلق بالمحتوى والمادة العلمية.

كما يمكننا اعتبار خاصية ( Huddle )، والتي توفر المحادثة النصية لمجموعة من الأشخاص في نفس الوقت، كبديل عن غرف الدردشة النصية.

ولدينا في المقابل أن البديل لمنتديات النقاش، متوفرة تلقائيا في خاصية( Stream ) بمختلف تصنيفاتها. بحيث يمكن للمدرس أو الطالب توجيه سؤال أو إبداء تعليق أو مشاركة مقطع فيديو أو صور أو روابط مفيدة مع جميع المضافين في دائرته بمجرد وضعها في صفحته الرئيسية.

وبكل تأكيد فإن شركة من قوقل لن تتوقف عند ذلك، بل سنجدها دائما تسعى لتطوير هذه الخاصيات وتقوم بربطها ودمجها في خدمات قوقل الأخرى مثل مستندات قوقل وخدمة بلوقر blog ، وسنجد أن وجود تطبيقات وخدمات قوقل+ على الهواتف المحمولة سيفتح أمامنا الباب على عالم رحب لتطوير أنظمة وخدمات ومنتجات مستقبلية تعلم بشكل فعال في مجال التعليم المتنقل ( Mobile Learning ) ولو بدأنا منذ الآن لسبقنا الجميع في هذا المجال ولأصبحنا رواد في هذا المجال.


اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: