Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2012/01/02

فكرة مشروع و اتفاقية الحساب الاستثماري حساب استثماري للعائلة أو للأطفال

فكرة مشروع و اتفاقية الحساب الاستثماري حساب استثماري للعائلة أو للأطفال

وقد وضعت مبادئه قبل 6 سنوات ولكن تعزف المصارف عن مثل هذا المشروع لأن العميل سوف يشاركهم في الأرباح

وللإختصار .. فإنه من خلال الاتفاقية الخاصة بالحساب .. سوف تتضح  لكم الفكرة والمبدأ الأساسي الذي يقوم وينطلق منه حساب العائلة الاستثماري أو حساب الأطفال الاستثماري

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد و على آله وصحبه وبعد:

فإنه في يوم     /   /  142 هـ  الموافق     /    /  200 م  قد تم الاتفاق بين كل من:

الطرف الأول: المكرم/المكرمين:……. ، (عنوانه وبياناته)، ويشار إليه فيما بعد بالعميل بصفته رب المال.

الطرف الثاني: (مصرف)، (عنوانها وبياناتها)، ويشار إليه فيما بعد بالمصرف بصفته مضارباً.

يقدم المصرف لعملائه حساباً استثمارياً يسمى بـ ( حساب العائلة الاستثماري ) يقوم المصرف بالمضاربة في المبالغ المودعة فيه وفقاً لأحكام المضاربة في الشريعة الإسلامية، ومن ثم يوزع ويُعطي العميل نسبته من الربح الشهري حسب ما اتفق عليه في هذه الاتفاقية.

ويمكن للعميل من خلال هذا الحساب أن يجري بعض العمليات المصرفية التي يجريها في الحسابات الجارية حسب ما هو مبين في هذه الاتفاقية.

وحيث رغب العميل في فتح حساب العائلة الاستثماري لدى المصرف ليقوم المصرف بالمضاربة بالمبلغ المودع فيه، فقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة شرعاً على فتح هذا الحساب وفق الأحكام والشروط الآتية:

أولاً:

يعد جزء لا يتجزأ من هذه الاتفاقية:

1/1  التمهيد المتقدم.

1/2 قواعد و أحكام و إجراءات الحسابات الجارية لدى المصرف بما لا يتعارض مع هذه الاتفاقية.

1/3 الشروط أو الأحكام الأخرى التي ترد في عمليات الاستثمار المنفذة بموجب هذه الاتفاقية.

ثانياً: خصائص هذا الحساب:

2/1  هذا الحساب له خصائص الحساب الجاري فيما يتعلق بالتعامل عليه والسحب والإيداع منه وإصدار بطاقة صراف آلي وخلافه، وتنطبق عليه الأحكام والشروط الخاصة بالتعامل على ذلك الحساب والمدونة في نموذج طلب فتح حساب أفراد لدى المصرف، وذلك باستثناء ما نص على خلافه في هذه الاتفاقية وما تقتضيه الطبيعة الاستثمارية لهذا الحساب .

2/2  يتم التعامل في هذا الحساب بالريال السعودي فقط.

2/3  يقوم المصرف باستثمار ما نسبته (80٪) من الرصيد المتوفر في حساب العائلة، ويقسم صافي الأرباح الشهرية المتحققة بين رب المال والمضارب وفقاً للنسب المتفق عليها.

2/4  لا يحق للعميل بواسطة هذا الحساب الدخول في عقود تمويلية مع المصرف ولا الحصول على بطاقات ائتمانية  أو إصدار دفتر شيكات.

2/5  يحق للمصرف أن يضع حداً أقصى أو أدنى للمبالغ المستثمرة في الحساب بحيث لا يكون ملزماً باستثمار أي مبلغ يزيد أو ينقص عنه ، ويعامل ما زاد أو نقص عن هذا المبلغ معاملة أرصدة الحسابات الجارية ولا يعطى العميل عنها أي أرباح .

2/6  إذا قام العميل بإيداع أي مبلغ في الحساب خلال مدة المضاربة فإن المصرف لن يقوم باستثماره في المضـاربة القائمة وسيعـامله معاملة الأرصدة في الحسابات الجارية.

ثالثاً:

3/1 يضيف المصرف الأرباح إلى حساب العميل في نهاية كل مدة مضاربة ، ولا يستحق العميل أي ربح إلا بعد تحقيق ربح قابل للتوزيع ناتج من تلك المضاربة محل هذه الاتفاقية.

3/2 صافي الربح القابل للتوزيع هو: إجمالي عائدات عمليات الاستثمار التي يجريها المصرف بأموال العميل المودعة في حساب العائلة الاستثماري مخصوماً منها كافة المصروفات التي تتحملها تلك العمليات.

3/3 تكون المضاربات التي يجريها تتم بواسطة إدارة الخزينة أو أي إدارة من إدارات المصرف مضاربات مطلقة وغير محددة بنوع معين من عمليات الاستثمار المجازة شرعاً سواء كانت إدارة المضاربة عن طريق المصرف نفسه أو عن طريق أطراف أخرى معتمدة لديه  ، كما ويحق للمصرف الاستثمار أن يستثمراها مع أي طرف آخر معتمد لديه

3/4 باعتبار المصرف مضارباً فإنه لا يكون مسئولا عن أي خسارة إلا في حال تعديه أو تفريطه.

3/5 يجوز للمصرف أن يعدل من نسبة استحقاق العميل للربح وفقاً لتقديره المطلق، وله كذلك أن يزيد أو ينقص من الحد الأدنى أو الأعلى للمبلغ المستثمر، على أن يخطر العميل بذلك في المضاربة التي تسبق قبل ابتداء المضاربة التي سيسري فيها التعديل وفي حال عدم تلقي المصرف طلباً من العميل بإلغاء الحساب قبل بداية سريان التعديل فيعد ذلك موافقة من العميل على هذا التعديل وملزماً له.

رابعاً:

4/1 يتم احتساب الأرباح أو الخسائر الناشئة عن المضاربة على أساس المبلغ المخصص للاستثمار – كما في المادة (2/3) – الموجود في رصيد الحساب خلال المدة الذي تمت فيها المضاربة بشرط ألا يقل عن (……) ريال.

4/2 يخصص المصرف نسبة (….. ٪) من رصيد  حساب العميل ويجعلها متاحة لسحبها من قبل العميل وهذا المخصص غير داخل في المبالغ المخصصة للاستثمار ، ولا يحق للعميل السحب من حسابه إلا بقدر هذه النسبة .

4/4 لا يستحق العميل أي أرباح في حال نقص المبلغ الموجود في حسابه عن مبلغ (…….) ريال ، في أي يوم من أيام الشهر الميلادي الذي تحقق فيه هذا النقص وهذا هو الحد الأدنى الذي يلزم وجوده في رصيد حساب العائلة الاستثماري الخاص بالعميل طيلة أيام الشهر ، وأي نقص في حساب العميل عن هذا الحد الأدنى في أي يوم من الشهر يعني عدوله عن المضاربة في كل ذلك الشهر فلا يدخل في الربح ولا في الخسارة.

4/5 الحد الأعلى للمبلغ الموجود في حساب العميل والذي سيخضع للمضاربة هو مبلغ (………) ريال، ولا يقوم المصرف بالمضاربة بما زاد عن ذلك من مبالغ موجودة في حساب العميل ولا يوزع عنها أي أرباح، ويتم معاملتها معاملة أرصدة الحسابات الجارية.

وماذا عن قيود السحب في هذه الحال ، وهل ستكون القيود الالكترونية خاصة بما قل عن الحد الأعلى ؟

خامساً:

رأس مال المضاربة ونسبة قسمة الأرباح تكون على النحو الآتي:

. الرصيد الافتتاحي للحساب: (                      ) ريال سعودي.

. النسبة المستحقة من الربح للعميل    …………… ٪.

. النسبة المستحقة من الربح للمصرف …………… ٪.

سادساً:

يجوز للمصرف إذا تدنى رصيد العميل عن الحد الأدنى للمبلغ الذي يجب وجوده في الرصيد (……) ريال لأكثر من (……) أشهر أن يحول هذا الحساب إلى حساب جاري وتنطبق عليه حينئذ أحكام الحساب الجاري، وتعـامل الأرصـدة فيـه طول تلك المدة معـاملة الأرصدة في الحسابات الجارية، ولا يحق للعميل في هذه الحال المطالبة بأي أرباح ولا يكون له إلا المبلغ الموجود في حسابه فقط.

ثامناً :

8/1 يقر العميل بمسئوليته أمام السلطات المختصة عن المال الذي يودعه شخصياً أو الذي يودعه الغير في حسابه سواءً تم الإيداع بعلمه أو بدون علمه، وسواءً تصرف به شخصياً فيما بعد أو لم يتصرف به، ويقر بأن المال المودع ناتج عن نشاط مشروع، وبسلامته من التزييف، وأنه لا يحق له استرداد أي أموال مزيفة تم تسليمها للمصرف أو التعويض عنها أو أي أموال تصادر من قبل الدولة لعدم مشروعيتها.

8/2 يلتزم العميل بتحديث بيانات حسابه كل ثلاث سنوات كحد أقصى، أو عند الطلب منه، وإلا سيقوم المصرف بتجميد حسابه وعدم استثماره إن شاء، ويلتزم العميل بتجديد هويته وتقديمها للمصرف قبل نهاية سريان مفعولها، وفي حال تجميد الحساب فلا يحق للعميل المطالبة بأي أرباح عن استثمار المبلغ أثناء فترة التجميد.

8/3 يقر العميل بأنه غير ممنوع شرعاً من التعامل بالحسابات البنكية، وأن جميع بياناته صحيحة وموثقة، وقد أطلع على ذلك وفهمه ويتعهد بالالتزام بأحكام وشروط فتح الحساب.

8/4 يقر العميل بمسئوليته الكاملة عن جميع أنواع التصرفات والعمليات المصرفية التي يجريها الوكيل في الحساب.

تاسعاً :

9/1  مدة هذه الاتفاقية سنة من تاريخ توقيعها، وتتجدد لمدة أو مدد مماثلة ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بعدم رغبته في التجديد ، ويجوز لأي من الطرفين إغلاق الحساب وإنهاء الاتفاقية في أي وقت وبدون حاجة إلى إبداء أي أسباب .

9/2  مـدة المضـاربة (…….) تبدأ من بداية (…….) وتنتهي في (……..).

9/3  يعد عدم إخطـار العميل للمصرف بإنهـاء الاتفاقية دخولاً في المضاربة التي تليها.

عاشراً :

10/1  تخضع هذه الاتفاقية وتفسر وفقاً للأنظمة السعودية بما لا يخالف أحكام الشريعة الإسلامية.

10/2  ترسل جميع المكاتبات للعميل على عنوانه المذكور بياناته في حسابه لدى المصرف، وفي حال حدوث أي تغيير في العنوان فيجب عليه إبلاغ المصرف كتابةً بذلك.

10/3 كل خلاف ينشأ بين طرفي هذه الاتفاقية – إذا لم يمكن حله بالطرق الودية فيما بينهما- يكون الفصل فيه من قبل الجهة القضائية المختصة في مدينة الرياض..

جرى التوقيع على هذه الاتفاقية من قبل الطرفين في التاريخ الموضح في أولها، وذلك من نسختين أصليتين، بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها.

عن الطرف الأول :

عن الطرف الثاني :

الاسم: …………………………………….

بصفته: …………………………………….

التوقيع: …………………………………….

الاسم: …………………………………….

بصفته:   …………………………………….

التوقيع: ……………………………………..

مصادقة الفرع على صحة توقيع الطرف الأول:

—————————————–  

1.                Objective

To have a new product called (My Account) which is will be presented as an investment C/A for children

2.                Solution

Enable customers (parents) to open an account for their children, this account can be a normal C/A or it can be a shadow account related and attached to one the parents account, then the customer can establish a standing order to the child account 

–        All participated accounts must be flagged to enable the system to treat them all together

–        The Standing Order will be executed on each 29th of Hegira month

–        Those accounts can receive more than one Standing Order from any account

–        On monthly base (1st day of each Hegira month) the system will collect the amounts from the participated accounts and send it as total and transfer it to a dedicated account to invest them on the Direct Investment product until (26th of that Hegira month) for a period of 25 days

–        Then the system will distribute the profit relying on the log file   certain date

–        Each participated C/A will be recorded with its balance on a log file

–        Withdrawal of those C/A are allowed only for 3 days from 27th until 30th of each Hegira month

–        This product will have its own web site which can be used by the parents and their children to monitor and follow those accounts

3.                Justification

This product will open new gate, attract new segment and give new solution which can replace the none Islam saving accounts

4.                Benefits

–        The current customers will be able to user their account to organize their long-term investments and their finical recourses.

–        Customers will view it as a Family Product

–        It will fulfill the new of have secure & save future for our customer children

–        It will increase the loyalty in the next generations for the Bank.

5.                Product Features

5.1.          Eligibility

  • All customers in the Bank

5.2.          Web Access

This product will have its own web site that can be used by the parents and their children to monitor and follow those accounts

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: