Posted by: Fayez ALFarhan ALanazi | 2015/08/16

صناعة الإرهاب – ما هو سر بقاء الأحزاب الإرهابية مسيطرة على السلطة في بعض المناطق مثل داعش و حزب الله و الحوثيين

صناعة الإرهاب – ما هو سر بقاء الأحزاب و الجماعات الإرهابية مسيطرة على السلطة في بعض المناطق

تقول المحللة السياسية / بندتا بيرتي إن من أسباب بقاء جماعات و أحزاب مثل حزب الله و داعش في السلطة ، لا يتوقف فقط على استخدام العنف ، ولكن أيضا بسبب سعيهم لكسب تأييد السكان المحليين عن طريق تقديم الخدمات و الأعمال الاجتماعية مثل : إنشاء المدارس و المستشفيات ، وتقديم الأمن و الأمان للسكان ، وسد الثغرات التي تعجز الحكومات الضعيفة عن تقديمها، لذلك لابد من فهم أوسع لهذه المجموعات حتى يمكن تقديم حلول و استراتيجيات جديدة لإنهاء التطرف والعنف

وحين رأى البعض أنها نجحت بحسب وجهة نظره ، لذلك ظهرت أشكال جديدة منها مثل الحوثيين في اليمن و الحشد الشعبي في العراق وكذلك في ليبيا و الصومال …. الخ

 

مقطع المحاضرة ( مدته 5 دقائق )

 

http://www.ted.com/talks/benedetta_berti_the_surprising_way_groups_like_isis_stay_in_power?utm_source=newsletter_weekly_2015-08-15&utm_campaign=newsletter_weekly&utm_medium=email&utm_content=talk_of_the_week_button

 

 

ترجمة محتوى المقطع من موقع TED :

تقول المحللة السياسية / بندتا بيرتي

0:11 على مدى العقد الماضي، كنت ادرس المجموعات المسلحة غير الحكومية ، و المنظمات المسلحة مثل : الإرهابيين ، و المتمردين ، و الميليشيات وأقوم بتوثيق ما تقوم به هذه المجموعات عندما لا تقوم بإطلاق النار. هدفي يكمن في الوصول لمفهوم أفضل حول هذه الجهات العنيفة ودراسة طرق تشجيع التحول من الاشتباكات العنيفة للمواجهة غير العنيفة. فأنا أعمل في الميدان ، وفي عالم السياسية وكذلك في المكتبة.

0:36 إن تَفهم الجماعات المسلحة غير الحكومية هو المفتاح لحل لمعظم النزاعات الحالية، وهذا لأن الحرب قد تغيرت. فهي كانت عبارة عن منافسة بين الدول . وهذا لم يعد كذلك . الآن هو عبارة عن نزاع بين الدول والجهات غير الحكومية . على سبيل المثال: من عدد 216 اتفاقية سلام تم توقيعها ما بين العامين 1975 و 2011، يوجد 196 منها كانت بين دولة وجهة غير حكومية. إذا حينما نحتاج أن نفهم هذه الجماعات؛ فإنه يلزم علينا إما أن نشركهم أو نهزمهم في أي عملية لحل نزاع وذلك بُغية تحقيق النجاح.

1:12 كيف علينا أن نفعل هذا؟ فنحن بحاجة لمعرفة ما الذي يجعل هذه المجموعات متماسكة. فنحن نعلم الكثير عن أساليب قتالهم، لماذا يقاتلون، ولكن لا أحد ينظر لما يقومون به في حال عدم القتال. إن المقاومة المسلحة والسياسة غير المسلحة على ارتباط وثيق. كلها تعتبر جزء من نفس المنظمة. لا يمكننا فهم هذه المجموعات، أو الحاق الهزيمة بهم، إذا لم تكن الصورة كاملة لدينا.

1:36 اليوم المجموعات المسلحة تعتبر منظمات معقدة. خذ على سبيل المثال حزب الله اللبناني، المعروف بالمواجهة العنيفة ضد اسرائيل. ولكن منذ بداية نشأته في بداية الثمانينات، أقام حزب الله مشروعه في الحزبية السياسية، و شبكة الخدمات الاجتماعية، والجهاز العسكري. وبالمثل، حماس الفلسطينية، المعروفة بعملياتها الانتحارية ضد اسرائيل، وأيضاً إدارتها لقطاع غزة منذ العام 2007. لذا هذه الجماعات تقوم بما يتجاوز إطلاق النار فقط. فهم متعددو المهام. يقومون بإعداد مكائن اتصالات فائقة التعقيد، و محطات راديو و قنوات تلفيزونية، و مواقع انترنت، واستراتيجيات في ادارة الاعلام الاجتماعي. وهنا، لديك مجلة داعش، المطبوعة باللغة الانجليزية والمنشورة للتجنيد. المجموعات المسلحة تستثمر أيضا في الجمع المعقد للتبرعات لا النهب، ولكن لتكوين أعمال تجارية ذات ربحية؛ على سبيل المثال: شركات البناء. حالياً تعتبر هذه النشاطات هي المفتاح. فهم يسمحون لهذه المجموعات بزيادة قوتها، و رأسمالها، لتجنيد أفضل وبناء علامتهم التجارية.

2:38 المجموعات المسلحة تقوم بأعمال آخرى: يقومون ببناء علاقات قوية مع السكان بواسطة الاستثمار في الخدمات الاجتماعية. يقومون ببناء المدارس و تشغيل المستشفيات، كما يقومون على برامج التدريب المهني، وبرامج الإقراض الحسن. يعرض حزب الله كل هذه الخدمات وأكثر. المجموعات المسلحة تسعى أيضاً لاستمالة السكان بتقديم شيء لا توفره الحكومات نفسها : الأمن والأمان. وكذلك قيام طالبان في أفغانستان التي مزقتها الحرب، أو حتى بداية الصعود لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، يمكن أيضاً أن تُفهم عن طريق النظر لمجهودات هذه المجموعات لتوفير الأمن. حالياً ولسوء الحظ، في هذه الحالات بند الأمن والأمان جاء بثمن مرتفع لا يطاق بالنسبة للسكان. ولكن في المجمل، توفير الخدمات الاجتماعية قد سد الثغرة، ثغرة الحكم التي تُركت من الحكومة، والتي سمحت لتلك المجموعات بالزيادة في مدى تماسكها وقوتها. على سبيل المثال، في العام 2006 فوز حركة حماس الفلسطينية في الانتخابات لم نستطع فهمه بدون الاعتراف بنشاط الحركة في العمل الاجتماعي.

3:43 الآن تبدوا الصورة في غاية التعقيد، وما زلنا في الغرب ننظر للمجموعات المسلحة، بأنها ذات جانب عنيف بحت. ولكن هذا المفهوم غير كاف لفهم قوة هذه المجموعات واستراتيجيتها أو رؤيتها طويلة المدى. هذه المجموعات تعتبر هجينة. فهي تصعد لأنها تملأ الفراغ الذي تتركه الحكومات، فهي تظهر من جهة عسكرية و سياسية، لتندمج في الصراع العنيف وتوفير الحكم.

4:08 وكلما كانت هذه المجموعات معقدة ومتطورة، كلما قل اعتقادنا أنهم بمثابة المفهوم المعاكس للدولة. الآن، ماذا تسمي مجموعة مثل حزب الله؟ فهم يشغلون جزء من الإقليم، وهم يديرون وظائفهم، فهم يجمعون النفايات، ويقومون بتشغيل نظام الصرف الصحي. هل هذه دولة؟ هل هي مجموعة متمردة؟ أو ربما شيء آخر، شيء مختلف وجديد؟ وماذا عن تنظيم الدولة (داعش)؟ الفروق بينها غير واضحة. نحن نعيش في عالم الدول، الدول غير الحكومية، وما بينهما، وكثير من الدول ضعيفة، ومثالاً على ذلك الشرق الأوسط حالياً، المزيد من الجهات غير الحكومية تتقدم لتملأ الفراغ. وهذا أمر مهم للحكومات، وذلك لمكافحة هذه المجموعات، يجب عليهم أن يستثمروا أكثر في الأدوات غير العسكرية. ملء هذه الثغرات في الحكم يتوجب أن يكون محور أي اقتراح مستدام. فهذا مهم جدا في صناعة السلام وبناء السلام. إذا وصلنا لفهم أفضل للمجموعات المسلحة، سوف نعرف بشكل أفضل ما الحوافز التي نستطيع تقديمها لتشجيع التحول من العنف إلى اللاعنف.

5:09 إذا في هذا الصراع بين الدول والجهات غير الحكومية، يمكن للقوة العسكرية أن تفوز في بعض المعارك. ولكن ما سينتج ليس السلام ولا الاستقرار. لتحقيق هذه الأهداف، ما نحتاجه هو استثمار طويل المدى لسد هذه الثغرة الأمنية، و لسد هذا الفراغ في الحكم والذي سمح لهذه المجموعات لتلقى طريق الإزدهار منذ البداية.

 

 

التطرف , المتطرفين , الوسطية , الوسط , الدين والسياسة , فصل الدين عن السياسة , فصل السياسة عن الدين , داعش , حزب الله , الحوثيين , طالبان , حماس , الاخوان , الحشد الشعبي , الحشد الشيعي , المليشيات , المليشيات الشيعية , الإرهاب , الإرهاب , مواجهة الإرهاب , تغذية الإرهاب , هزيمة الإرهاب , صناعة الإرهاب , التشدد , المتشددين , السكينة , حملة السكينة , معالجة الإرهاب , معالجة ظاهرة الإرهاب , ظاهرة الإرهاب ,

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: